مجلس الشؤون الأكاديمية

المقدمة

يُدير مجلس الشؤون الأكاديمية في كلية الأفق الجامعية عمليات الدعم الأكاديمي، ويسهل إجراءات سيّرها بين الإدارات المختلفة، إذ يتألف من لجنة مكونة من رؤوساء الأقسام المتعددة في الكلية، وتشمل: رئيس الكلية الذي يترأس هذا المجلس، وعميد شؤون الطلبة؛ والذي يُعد نائب رئيس مجلس الشؤون الأكاديمية، وعميد كلية إدارة الأعمال، وعميد كلية العلوم في تقنية المعلومات، ونائب مدير خدمات الدعم الأكاديمي ومسؤول قسم التسجيل، ومدير قسم التسويق والاتصال، ونائب المدير العام للعلاقات الحكومية والعامة، إلى جانب رئيس قسم البحث المؤسسي وضمان الجودة والاعتماد لبرامج الكلية.

الأهداف

1- الإشراف على الإدارات المُنضوية تحت إدارة مجلس الشؤون الأكاديمية لتحقيق رؤية ورسالة الكلية
2- اكتشاف الثغرات واقتراح التغييرات البناءَة لتحسينها
3- حل المسائل الداخلية المرتبطة بين الإدارات، وتسهيل عملية التواصل بينهم لتحقيق الأهداف الإداريّة المرجوّة
4- إعداد التقارير حول انسيابيّة الخطط الفصليّة والمؤسسيّة ورفعها لرئيس الكلية
5- تقديم تقرير يوضح الخطة الدراسيّة الفصليّة والسنويّة للمجلس التنفيذي

أعضاء مجلس الشؤون الأكاديمية

الأسم المنصب
بروفيسور محمد حسن صالح انعيرات رئيس الكلية
د. سوداكار كوتا مدير البحث المؤسسي وضمان الجودة ومعايير الاعتماد
د. أسامة علي ذوابة بروفيسور مساعد، عميد شؤون الطلبة
بروفيسور. نسيم عبيدي عميد كلية إدارة الأعمال
د. ديباك كالرا بروفيسور مساعد في علوم تقنية المعلومات، ومدير مصادر التعلُّم
د. غسان عيسى بروفيسور، عميد - كلية علوم تقنية المعلومات
السيّدة. سونيتا مرواحة مديرة قسم خدمات الدعم الأكاديمي والمُسجل العام
السيّد. فراس الطباع نائب المدير العام للعلاقات الحكومية والعامة
السيّد. راكيش جاور مدير قسم التسويق والاتصال

رئيس الكلية

وهو المسؤول الأكاديمي ورئيس المجلس الاستشاري الأكاديمي لكلية الأفق الجامعية، والمسؤول عن متابعة تحقيق رؤيتها ورسالتها؛ من خلال قيادة أعضاء المجلس الذي يترأسه، وأعضاء الهيئة التدريسية والموظفين والطلبة على نطاق أوسع. كما يقع على عاتقه مسؤولية إنجاز الأهداف الأكاديمية؛ بغرض توفير بيئة تعليمية مواتيّة لمُخرجات قطاع الأعمال.
ويقوم أيضاً بالإشراف على الشؤون الأكاديمية لكلية الأفق الجامعية وتنسيقها؛ بحيث يتم الحفاظ على معايير الدعم الأكاديمي وخدماته المُقدمة، ومراقبتها وفقاً لأهداف وسياسات الكلية وإجراءاتها المُتبعة. إضافة إلى تنظيمه وإشرافه على سيّر العمليات الأكاديمية وغير الأكاديمية، وآليّة عملها بين جميع أقسام الكلية، بما يحقق نزاهتها، ويتواءم مع توجهات الكلية التي تسعى إلى ترسيخها، خصوصاً فيما يتعلق بالحصول على الاعتمادات المحلية والدولية.

الأهداف
1. ضمان إنجاز رؤية الكلية ورسالتها
2. الإشراف على فعاليّة العمليات المُنجزة في أقسام خدمات الدعم الأكاديمي المختلفة
3. التحقق من فعاليّة الأدوات المؤسسية من قِبل جميع الأطراف المعنيين بها
4. ضمان فعاليّة نظام التقييم الذاتي ومعايير الرضا
5. مراقبة جميع أنشطة الجامعة وتقدمها
6. الإشراف على التحاق الطلبة بالكلية؛ وبالأخص الجدد منهم، وقياس مقدار تقدمهم ورضاهم
7. تقييم أداء أعضاء المجلس الاستشاري الأكاديمي
8. التحديث الدوريّ لمُخرجات الأداء في كلية الأفق لاجامعية وإرفاق نتائجه للمجلس التنفيذي
9. التواصل مع الهيئات التنظيمية في الكلية وتقديم المعلومات والنصح لهم ولجميع الأطراف ذات الصلة

مدير البحث المؤسسي وضمان الجودة ومعايير الاعتماد

يشرف مدير البحث المؤسسي وضمان الجودة ومعايير الاعتماد على مهام قسم البحوث المؤسسسية وضمان الجودة، والذي يُعد جزءاً لا يتجزأ من وحدة تحسين الفعاليّة المؤسسيّة، عن طريق تقديم أفضل الأساليب التي تساعد الكلية على تحقيق معايير الجودة المطلوبة في خدمات الدعم الأكاديمي والمحافظة على ديمومتها.
كما تستكمل هذه الوحدة إجراءات إعداد الوثائق والمستندات الخاصة بالاعتماد الأكاديمي، وإقرار البرامج الجديدة، وترتيبها وإدراجها بل وتقويمها، وتساعد تبعاً لذلك الإدارات واللجان في إعداد السياسات المعنيّة بهذا الخصوص.
علاوة على ذلك، يتولى هذه القسم مسؤولية إعداد، واختيار، وتقييم مُدخلات نظام التقييم المؤسسي. ويتطلع مديره إلى اتباع الأساليب التي من شأنها أن تُعزز من جودة خدمات الدعم الأكاديمي، والمعايير المُعتمدة داخلياً وأكاديمياً. ويرفع بدوّره التقارير اللازمة لرئيس الكلية؛ حول العمليات اليومية التي يعالجها قسم الأبحاث المؤسسي وضمان الجودة.

الأهداف
1- مُراجعة معايير تحقيق رؤية ورسالة كلية الأفق الجامعية
2- تطوير ومراجعة الخطط الاستراتيجية
3- مساعدة اللجان والأقسام في إعداد خططهم
4- تقييم الفعاليّة المؤسسية
5- تقييم الأداء الأكاديمي
6- توفير المعلومات اللازمة للمصادر الخارجية
7- تسهيل أدوات نظام تقييم أداء الموظفين
8- توجيه أعضاء هيئة التدريس والموظفين

مدير قسم خدمات الدعم الأكاديمي والمُسجل العام

يُعد المسؤول عن قيّادة وإدارة مهام خدمات الدعم الأكاديمي بالتعاون مع رئيس الكلية، وهيئة جودة التعليم العالي، ورئيس لجنة العمليّات والتخطيط الأكاديمي، وعميد شؤون الطلبة. كما يتعهد مدير قسم خدمات الدعم الأكاديمي والتسجيل بتقديم الخدمات الأكاديمية المُثلى للطلاب، ويُنسق عمليّات الدعم الأكاديمي، ويوفر سُبل التطوير الإداري والمهني لسائر الموظفين.

الأهداف
1- التنسيق بين إدارتي الكلية وقسم الموارد البشرية؛ من أجل توفير وسائل التعليم ذي الكفاءة عالية المستوى
2- توفير الدعم اللازم للكادر الأكاديمي
3- تحقيق التمازج المتنوع بين الموظفين، بغرض تحقيق المقاصد الأكاديمية والإدارية الأساسية
4- تطوير الموظفين
5- تحقيق أعلى مستويات الرضا بين الموظفين، وتحفيز أجواء الولاء الوظيفي
6- التعامل كهمزة وصل بين كل من رئيس الكلية، وعميدي كليتي إدارة الأعمال والعلوم في تقنية المعلومات، وإدارة كلية الأفق الجامعية

عميد – شؤون الطلبة

يُشرف على مختلف الخدمات الأكاديمية المُقدمة للطلاب ويدير عمليات الإرشاد الأكاديمي، فضلاً عن توجيه سائر الأنشطة المُتعلقة بالطلاب؛ ولهذا فهو يدعم قسم خدمات الدعم الأكاديمي في تحقيق رؤية ورسالة الكليّة المنشودة. كما يتولى مسؤوليّة إدارة وتوجيه ومراقبة أداء الطلبة الجامعي، ويستقبل شكاويهم، ويتخذ بدوّره الإجراءات اللازمة لمُعالجتها.

الأهداف
1- قيّادة الأقسام المختلفة لتحقيق الفعاليّة الأكاديمية
2- توجيه وإرشاد الطلبة حتى التخرج
3- مراقبة التقدم الأكاديمي للطلبة وتقديم الإرشاد اللازم لهم
4- توجيه الطلاب - وبالأخص الجُدد منهم، على مستويي البكالوريوس والدراسات العليا (الماجستير)
5- إدارة الأنشطة الرياضيّة والفعاليّات الأخرى، التي ترتبط بسكن الطلبة
6- المحافظة على الانضباط وأجواء السلامة والأمن داخل الحرم الجامعي
7- مراجعة قائمة المنح الدراسيّة
8- معالجة المسائل المُتعلقة بالطلبة، ومرافق الكلية، كالسكن وغيّره

مدير قسم التسويق والاتصال

يشرف مدير التسويق والاتصال على مهام الأقسام التالية: التسويق، والإعلام ووسائل الاتصال، ومكتبي شؤون الكلية والفعاليات. كما يُعتبر مسؤولاً على خلق الفرص المُناسبة للطلبة؛ لتطوير مستواهم المعرفي والتحصيلي، وإثراء مهاراتهم وقيّمهم المُكتسبة، والمساهمة في تكوين ملامح شخصياتهم، إلى جانب وظيفته في بناء اسم وسمعة طيبة للكلية في سوق العمل، وتعزيز نشر توجهاتها الأساسيّة، والمشاركة في تطوير استراتيجياتها.

الأهداف
1- تخطيط وتوجيه الأنشطة الإعلاميّة المتعلقة بالكلية
2- تطوير وتنفيذ استراتيجيات الكلية التسويقية محليّاً ودوليّاً
3- التعريف باسم كلية الأفق الجامعية بين المؤسسات
4- تسهيل فرص التوظيف، وخلق قنوات للتواصل؛ خصوصاً مع فئة الخريجين
5- الإشراف على الأنشطة المُتعلقة بتوقيع مذكرات التفاهم مع الشركات والمؤسسات التجارية

نائب المدير العام للعلاقات الحكومية والعامة

يُشرف نائب المدير العام للعلاقات الحكومية والعامة على أعمال قسم التسويق والعلاقات العامة والحكومية، ويساعد الطلبة على استغلال الفرص التي تُثري معارفهم، ومهاراتهم، وقيّمهم، وتصقل شخصياتهم. كما تقع عليه مسؤولية بناء أسس وعلاقات وثيقة مع جميع المؤسسات الحكومية وتعزيز العلاقات الاستراتيجية مع المؤسسات والدوائر الحكومية في الدولة.

الأهداف
1- وضع آليّة لبناء علاقات متينة ووثيقة لكلية الأفق الجامعية في القطاع الحكومي في الدولة
2- تسهيل إجراءات توقيع مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون
3- تخطيط وتطوير وتنفيذ استراتيجيات التسويق في الأسواق العربيّة محليّاً ودوليّاً
4- زيادة الوعي باسم الكلية بين أوساط المدارس الحكومية
5- تسهيل فرص التواصل وتقوية العلاقات مع الخريجين

عميد – كلية إدارة الأعمال

يتولى عميد كلية إدارة الأعمال مسؤولية تخطيط وتنفيذ الأنشطة الأكاديمية بالتعاون مع رئيس الكلية. ويشارك بدوّره في توجيه أعضاء الهيئة التدريسية؛ للتأكد من أن أداءَهم يُلبي المعايير الأكاديمية المطلوبة. كما يشارك مع قسم خدمات الدعم الأكاديمي لتوفير بيئة تعليمية تتماشى مع أساليب التعلُّم الحديثة. ويتولى العميد مسؤولية إعداد الخطة الأكاديمية للبرامج المختلفة التي تنضوي تحت كلية إدارة الأعمال، بما يحقق رؤية ورسالة كلية الأفق الجامعية. كما يجهز الخطط الرُّبع سنويّة والفصليّة والسنويّة الدراسيّة والتشغيلية وتلك الخاصة بالشؤون الأكاديمية، وأدوات التعلُّم، والموارد البشريّة. ويعمل العميد على التنسيق مع وزارة التربية والتعليم (شؤون التعليم العالي)؛ لضمان الحفاظ على المعايير الأكاديمية، وتطوير البرامج الأكاديمية الجديدة، والسعي كذلك إلى اعتمادها؛ عبرَ دراسة إمكانيات تطوير المعايير الأكاديمية للكلية، بما يتماشى مع المعايير الأكاديمية الوطنية والدوليّة.

الأهداف
1- تخطيط العمليّات الأكاديمية
2- المساعدة في الجوانب الأكاديمية للحصول على الاعتماد الأكاديمي المطلوب
3- إثراء مصادر التعلُّم لكلية إدارة الأعمال

عميد – كلية علوم تقنيّة المعلومات

يتولى عميد كلية علوم تقنيّة المعلومات مسؤولية تخطيط وتنفيذ الأنشطة الأكاديمية بالتعاون مع رئيس الكلية التي تُعنى بها برامج الكلية. ويشارك بدوّره في توجيه أعضاء الهيئة التدريسية؛ للتأكد من أن أداءَهم يُلبي المعايير الأكاديمية المطلوبة. كما يشارك مع قسم خدمات الدعم الأكاديمي لتوفير بيئة تحاكي أساليب التعلُّم الحديثة؛ حيث يتم ذلك على ضوء اتباع استراتيجيات الكلية، بالإضافة إلى تحليل الثغرات التي تم تحديدها في العمليات الأكاديمية السابقة. ويتولى العميد كذلك مسؤولية إعداد الخطة الأكاديمية للبرامج المختلفة في كلية علوم تقنية المعلومات، وفقاً لما يتماشى مع رؤية ورسالة كلية الأفق الجامعية. كما يُّجهز الخطط الربع سنويّة والفصليّة والسنويّة الدراسيّة والتشغيلية الخاصة بالشؤون الأكاديمية، وأدوات التعلُّم، والموارد البشريّة. ويعمل العميد على التنسيق مع وزارة التربية والتعليم (شؤون التعليم العالي)؛ لضمان الحفاظ على تحقيق المعايير الأكاديمية، وتطوير البرامج الأكاديمية الجديدة، والسعي كذلك إلى اعتمادها؛ عبر دراسة إمكانيّات تطوير المعايير الأكاديمية للكلية، بما يتماشى مع المعايير الوطنية والدوليّة.

الأهداف
1- تخطيط الجدول الأكاديمي للأنشطة في كلية علوم تقنية المعلومات
2- المساعدة في الجوانب الأكاديمية ومعايير الاعتماد وترتيب الكلية وبرامجها المُقدمة
3- الاهتمام بمُخرجات التعلُّم عبرَ إثراء مصادره وأدواته ومنهجيّته، بما يّخدم شرائح المجتمع وسوق العمل ككُل

تابعونا

عنوان موقع كلية الافق الجامعية

MOROCCO OFFICE

NIGERIA OFFICE

Kano Office

KAZAKHSTAN OFFICE